برنامج لتدريب الصيادلة للحد من الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية

الصورة
جانب من  البرنامج التدريبي للصيادلة حول مقاومة مضادات الميكروبات وترشيد استخدام المضادات | المؤسسة العامة للغذاء والدواء
جانب من البرنامج التدريبي للصيادلة حول مقاومة مضادات الميكروبات وترشيد استخدام المضادات | المؤسسة العامة للغذاء والدواء
آخر تحديث

أطلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومنظمة الصحة العالمية في الأردن برنامجا تدريبيا يستهدف الصيادلة العاملين في صيدليات المجتمع، لتعزيز دورهم في ترشيد استخدام المضادات الحيوية ومواجهة مقاومة مضادات الميكروبات.

تعزيز دور الصيادلة في ترشيد استخدام المضادات الحيوية

وأكدت مدير عام المؤسسة رنا عبيدات أن البرنامج يأتي ضمن جهود دعم الخطة الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات، وتطبيق التعليمات والتصنيفات العلمية المعتمدة، وفي مقدمتها تصنيف AWaRe.

وأشارت إلى أهمية تحسين ممارسات وصف وصرف المضادات الحيوية، ورفع الوعي لدى المرضى ومقدمي الرعاية الصحية حول الاستخدام الصحيح لهذه الأدوية.

شراكة لحماية فعالية المضادات

وشددت عبيدات على استمرار الرقابة على صرف المضادات الحيوية وتعزيز الالتزام بالتشريعات الناظمة، مؤكدة أن مكافحة مقاومة المضادات تتطلب تعاون الجهات الصحية والصيادلة والأطباء والمجتمع.

من جهتها، أكدت ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن إيمان الشنقيطي أن مقاومة مضادات الميكروبات مسؤولية مشتركة تبدأ من قرار وصف الدواء وصرفه واستخدامه، مشيرة إلى أن الصيادلة يمثلون خط الدفاع الأول للحفاظ على فعالية هذه الأدوية.

تدريب مهني للصيادلة

ويتضمن البرنامج جلسات حول مقاومة مضادات الميكروبات عالميا ومحليا، وخطط العمل الوطنية، والتدابير التنظيمية، ودور الصيادلة في تعزيز الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية.

ويستهدف البرنامج صيادلة صيدليات المجتمع، ويُنفذ على أربع مجموعات خلال ثلاثة أسابيع، ضمن برامج التطوير المهني المستمر المعتمدة من نقابة الصيادلة، بهدف توحيد الرسائل التوعوية المقدمة للمواطنين وتعزيز الممارسات الدوائية السليمة.

00:00:00